X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
23/04/2024 - 06:47:53 pm
القتال يدخل يومه ال 200 بعد تسلل المسيّرات الى شمال البلاد

القتال يدخل يومه ال 200

بعد تسلل المسيّرات الى شمال البلاد : الجيش الاسرائيلي يقصف مواقع في جنوب لبنان

دخل القتال في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، يومه الـ200، فيما تصاعدت حدة المخاوف من تداعيات اجتياح إسرائيلي محتمل لمدينة رفح، أقصى جنوبي قطاع غزة،في ظل تأكيدات إسرائيلية بقرب تنفيذ العملية، التي سبق وحذر زعماء ومسؤولون ومنظمات دولية من "تبعاتها الكارثية على الوضع الإنساني في القطاع". وتعتبر رفح، الملاذ الأخير الذي لجأ له أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة. وأفادت وزارة الخارجية الأميركية، انه "لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنيين، ولا تعرقل المساعدات، ونواصل توضيح ذلك لإسرائيل".ومن جانبه، أكد رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، ضياء رشوان، الاثنين، أن "بلاده لديها السيادة الكاملة على أرضها وتحكم السيطرة بشكل تام على كامل حدودها الشمالية الشرقية مع غزة أو إسرائيل". وقال رشوان، في تصريحات متلفزة ، إنه "تم تدمير أكثر من 1500 نفق وتقوية الجدار الحدودي مع قطاع غزة"،ورفض ما وصفه بـ "مزاعم وادعاءات باطلة حول عمليات تهريب للأسلحة والمتفجرات والذخائر إلى قطاع غزة من الأراضي المصرية". 

ومن ناحية اخرى، قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري: " نحن ملتزمون بالعمل لمنع مزيد من الانهيار الأمني في المنطقة. التزامنا بتجنيب الأطفال ويلات الحروب يمتد للعالم بأسره". وأضاف : "هناك جيل كامل من الأيتام في قطاع غزة". ومضى قائلا : "هناك حالة إحباط لدى الوسطاء بسبب عدم التوصل لاتفاق في شهر رمضان. أبدينا إحباطنا من الهجوم المتكرر على جهود الوساطة خاصة الجهود المبذولة منقطر".وتابع الانصاري قائلا : "وزراء في حكومة بنيامين نتنياهو أدلوا بتصريحات تتحدث بشكل سلبي عن الدور القطري. لا يمكن لأي طرف في المجتمع الدولي أن يقبل بالهجوم على رفح التي تعاني أصلا. يجب علينا أن نعمل جميعا على وقف الهجوم الإسرائيلي المرتقب على رفح ووقف الحرب نفسها".

وميدانيا، في ساحة القتال، أفادت مصادر فلسطينية، يوم الاثنين إن القوات الإسرائيلية شقت طريقها عائدة إلى منطقة بشرق مدينة خان يونس في مداهمة مباغتة، دفعت السكان الذين كانوا قد عادوا إلى منازلهم للنزوح مجددا من المدينة الرئيسية بجنوب قطاع غزة. وقالت السلطات الفلسطينية إنها "انتشلت عشرات الجثث من مقابر جماعية في ساحة مجمع ناصر الطبي". ووصفت الأمم المتحدة التقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في القطاع بأنها "مثيرة للقلق للغاية"، ودعت إلى إجراء تحقيق "موثوق". 

وأفاد مراسل موقع بانيت، إن صفارات الإنذار دوّت ببلدة المطلة فجر اليوم الثلاثاء، للاشتباه بسقوط قذائف صاروخية.

واعتقلت الشرطة عشرات المحتجين المؤيدين للفلسطينيين في جامعة ييل يوم الاثنين بعد ساعات من إلغاء جامعة كولومبيا حضور الطلاب لتهدئة التوتر في حرمها الجامعي بنيويورك بعد أن سمحت إدارة الجامعة للشرطة بإخلاء مخيم نصبه طلاب احتجاجا على الإجراءات الإسرائيلية في غزة. وأظهرت مقاطع مصورة بثتها مواقع للتواصل الاجتماعي محتجين أوقفوا يوم الاثنين حركة المرور في حرم جامعة ييل في نيو هيفن بولاية كونيتيكت، مطالبين الجامعة بسحب استثماراتها من الشركات المصنعة للأسلحة العسكرية. وذكر موقع "ييل ديلي نيوز" الإخباري الذي يديره طلاب أن الشرطة اعتقلت أكثر من 45 محتجا. وقالت نعمت مينوش شفيق، رئيسة جامعة كولومبيا، وفي رسالة بالبريد الإلكتروني إلى موظفي وطلاب الجامعة يوم الاثنين، إن الجامعة ألغت حضور الطلبة وانتقلت إلى التدريس عبر الإنترنت "لتخفيف الضغينة ومنحنا جميعا فرصة للنظر في الخطوات التالية".ونشرت إدارة شرطة نيويورك عشرات من أفرادها في شوارع مانهاتن المزدحمة حول حرم جامعة كولومبيا بعد نشوب مواجهات غاضبة بين المؤيدين للفلسطينيين والمؤيدين لإسرائيل. وقال طارق شابارد، كبير المتحدثين باسم الشرطة، في مؤتمر صحفي يوم الاثنين أمام الحرم الجامعي "تلقينا تقارير تفيد بأن طلابا إسرائيليين كانوا يسيرون في الحرم الجامعي تم انتزاع أعلامهم منهم، وخطفها من أيديهم… لكننا لم نتلق أي تقارير عن إلحاق أي أذى بدني بأي طالب".

وتستغل عائلات المختطفين الإسرائيليين المحتجزين في غزة عيد الفصح اليهودي هذا العام، لمناشدة الحكومة بأن تتوصل إلى اتفاق لإعادة ذويهم. ويحتفل اليهود بعيد الفصح الذي بدأ مساء أمس الاثنين ويستمر أسبوعا، بالحرية، في إحياء لذكرى تحرير بني إسرائيل من العبودية في مصر، بحسب الرواية التوراتية.وتركت عائلات كثيرة مقاعد شاغرة أمام الموائد، في تجمعات الأسر، بحيث يرمز الفراغ للقتلى والمختطفين الإسرائيليين في هجوم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

 وقال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن وزراء خارجية الاتحاد اتفقوا من حيث المبدأ يوم الاثنين على توسيع العقوبات الحالية على إيران بعد شنها هجوما بالصواريخ والطائرات المسيرة على إسرائيل. وقال بوريل للصحفيين بعد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج : "توصلنا إلى اتفاق سياسي يهدف لزيادة وتوسيع نظام (العقوبات) الحالي للطائرات المسيرة حتى يشمل الصواريخ ونقلها… المحتمل إلى روسيا". وأضاف أنه "سيتم توسيع العقوبات أيضا إلى ما هو أبعد من روسيا لتشمل كذلك تسليم طائرات مسيرة وصواريخ إلى وكلاء إيران في المنطقة". وسيتعين متابعة مزيد من العمل للموافقة على إطار قانوني قبل بدء سريان توسيع العقوبات.

وقال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي " ان طائرات حربية تابعة لسلاح الجو، شنت خلال الليلة الماضية غارة على مبنى عسكري تابع لمنظمة حزب الله في منطقة يارون في جنوب لبنان، وعلى أربعة بنى تحتية أخرى للمنظمة في هذه المنطقة ".وأضاف المتحدث بلسان الجيش يقول :" قبل وقت قصير أيضًا، شنت قوات الجيش هجوماً لإزالة تهديد في منطقة يارون. كما تم في وقت سابق من اليوم تفعيل صفارات الإنذار بسبب إطلاق قذائف صاروخية في منطقة المطلة، وإتضح بأن ذلك كان عن طريق الخطأ ".

وأفادت مصادر إعلامية لبنانية أن " شخصا قتل في قصف مسيرة إسرائيلية لسيارة في محيط بلدة عدلون جنوبي لبنان ".

وفي الساعة 9:34 انطلاق صافرات الانذار في منطقة سديروت جنوبي البلاد ونجمة داود الحمراء تفيد : " لم يتم تسجيل اصابات "، فيما تم الاعلان عن تصدي القبة الحديدية لاربعة قذائف .

واندلاع النيران بمخزن في سديروت جراء سقوط شظايا قذيفة تصدت لها القبة الحديدية

وأفادت مصادر اعلامية أن النيران اندلعت بمخزن في سديروت جراء سقوط شظايا قذيفة تصدت لها القبة الحديدية.

وفي الساعة 13:48  صفارات انذار تحسبا لتسلل طائرة مسيرّة في منطقة الكريوت ودوت صفارات الانذار، تحسبا لتسلل طائرة مسيرّة في كريات بيالك، كريات يام، كريات موتسكين وكفار بيالك.

وفي الساعة 14:12 الجيش الاسرائيلي : اعتراض هدفين جوييْن مشبوهيْن فوق المجال البحري في شمال البلاد.

وافاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي في بيان، انه "متابعة للإنذارات عن تسلل قطعة جوية معادية إلى شمال البلاد، اعترض مقاتلو الدفاع الجوي هدفين جوييْن مشبوهيْن فوق المجال البحري في شمال البلاد. وتم تفعيل الانذارات عن إطلاق الصواريخ والقذائف الصاروخيّة خشية من سقوط شظايا نتيجة عملية الاعتراض. لقد انتهى الحدث".

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة في بيان يوم الثلاثاء، إن "ما لا يقل عن 34183 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 77143 آخرون جراء العدوان الذي تشنه إسرائيل على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول".

وجاء من الجيش الاسرائيلي : " شنّت مقاتلات تابعة لسلاح الجو قبل قليل غارةً على مبنيين عسكريين تواجد فيهمامسلحون في منطقتي عيتا الشعب والبليدة في جنوب لبنان. كما وأغارت الطائرات على مبانٍ عسكرية إضافية في منطقة مركبا بجنوب لبنان ".

وفي الساعة 19:13 سُمع دوي صفارات الانذار في بلدة شوميرا في الجليل الغربي.


وأعلن المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، مقتل سالم الكريشات ويخدم في كتيبة " نيتسح يهودا " التي فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات ، وذلك خلال معارك في بيت حانون .وأعلن الناطق بلسان الجيش انّ " الكتيبة عملت في محيط بيت حانون لتدمير بنى تحتية وخلال عملها تعرضت لهجوم من مسلحين قتل خلاله سالم .ويخدم سالم قصاصا للأثر في الوحدة التابعة للواء شمال غزة .وجاء من الجيش الاسرائيلي : " هذا وقد أجرى في وقت سابق قائد اللواء تقييما للوضع مع القوات في الميدان ".




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت