X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
02/05/2024 - 03:20:50 pm
القتال يدخل يومه الـ 208 و  209

القتال يدخل يومه الـ 208 و  209

استمرار الاشتباكات والقصف في غزة

نتنياهو يتوعد باجتياح رفح

 الجيش الاسرائيلي ينفذ غارات على أهداف لحزب الله

 ترقب وانتظار لرد حماس على مقترح الصفقة

دخل القتال اليوم الأربعاء، يومه الـ 208 ، فيما استمر القصف والاشتباكات العنيفة في شتى المحاور في قطاع غزة. وأفادت مصادر فلسطينية أنه " استشهد طفلان، وأصيب آخرون، الليلة الماضية في قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلا في مخيم الشابورة وسط رفح، جنوب قطاع غزة" .وأفاد مصدر فلسطيني " باستشهاد الطفل كريم عامر جرادة وشقيقته الطفلة منى، وإصابة عدد من المواطنين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في مخيم الشابورة"، مشيرًا إلى "أنه جرى نقل جثماني الطفلين والإصابات إلى مستشفى الكويت التخصصي في رفح. وفي الساعات الأخيرة، شن طيران الاحتلال سلسلة غارات على مناطق شرق وشمال رفح" .

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن القلق البالغ إزاء الأنباء التي تفيد باكتشاف مقابر جماعية في عدة مواقع في غزة، بما في ذلك مجمعا الشفاء وناصر الطبيان، مؤكدًا ضرورة السماح للمحققين الدوليين المستقلين بالوصول إلى هذه المواقع.وفي حديثه للصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك قال غوتيريش : " إن الحرب دمرت النظام الصحي في غزة إذ إن ثلثي المستشفيات والمراكز الصحية متوقفة عن العمل والكثير من تلك المتبقية أصيبت بأضرار جسيمة" .وأضاف أن "بعض مستشفيات غزة أصبحت تشبه المقابر. وأشار إلى تقارير اكتشاف مقابر جماعية في مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، ومجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوب القطاع الذي أفادت الأنباء باستخراج أكثر من 390 جثة منه" .وقال إن "هناك روايات متضاربة حول العديد من هذه المقابر الجماعية، بما في ذلك مزاعم خطيرة بأن بعض من دُفنوا بها قتلوا بشكل غير قانوني".وأضاف: "من الضروري أن يُسمح للمحققين الدوليين المستقلين، ذوي الخبرة في الاستدلال العلمي الجنائي، بالوصول فورًا إلى مواقع هذه المقابر الجماعية، لتحديد الظروف بالضبط التي فقد فيها مئات الفلسطينيين أرواحهم ودفنوا أو أعيد دفنهم".

ومن جانبه ، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان سابق، إن "المزاعم بقيام الجيش الإسرائيلي بدفن الجثث لا أساس لها من الصحة". وأضاف أن "القوات فحصت، في إطار البحث عن مختطفين إسرائيليين، جثثا دفنها الفلسطينيون في وقت سابق بالقرب من مستشفى ناصر وأعادتها كما هي بعد فحصها .. وتم إجراء الفحص باحترام مع الحفاظ على حرمة الموتى".

ودخلت شرطة مدينة نيويورك الأمريكية حرم جامعة كولومبيا مساء أمس لاعتقال وتفريق متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين استولوا على مبنى دراسي قبل 24 ساعة تقريبا بعدما نصبوا مخيما احتجاجيا لمدة أسبوعين.وأظهرت لقطات تلفزيونية مباشرة أفراد شرطة يرتدون خوذات وهم يدخلون الحرم الكائن بمنطقة مانهاتن الذي كان النقطة المحورية لاحتجاجات طلابية امتدت إلى عشرات الجامعات بأنحاء الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة للتعبير عن معارضة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.وصرخ ضباط الشرطة "نحن نقوم بإزالتها"، وهم يسيرون نحو المدخل المحصن لمبنى هاملتون هول الذي اقتحمه المتظاهرون وسيطروا عليه في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء.وشوهد صف طويل من ضباط الشرطة وهم يتسلقون المبنى عبر نافذة مستخدمين سيارة مجهزة بسلم للوصول إلى الطابق العلوي.واحتشد عشرات من ضباط الشرطة الآخرين عند مخيم الاحتجاج القريب، بينما وقف طلاب خارج الحرم الجامعي مرددين "عار، عار!".ولم يمض وقت طويل حتى شوهد الضباط وهم يقودون المتظاهرين المكبلين إلى سيارات الشرطة خارج بوابات الحرم الجامعي.ونقلت الشرطة حوالي 50 محتجزا إلى حافلة.

وتوعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، يوم الثلاثاء ، بالمضي في الهجوم الذي يهدد بشنه منذ فترة طويلة على مدينة رفح بجنوب قطاع غزة بغض النظر عن رد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على أحدث مقترح لوقف القتال وإعادة الرهائن الإسرائيليين.وتزايدت التوقعات في الأيام القليلة الماضية بقرب التوصل لاتفاق في أعقاب تجدد الجهود بقيادة مصر لاستئناف المفاوضات المتوقفة بين إسرائيل وحماس.ورغم ذلك قال نتنياهو إنه "سواء جرى التوصل لاتفاق أم لا، فإن إسرائيل عازمة على المضي في العملية لتدمير التشكيلات القتالية المتبقية لحماس في رفح، حيث يعيش أكثر من مليون فلسطيني فروا من منازلهم".وأضاف نتنياهو في بيان "فكرة إنهاء الحرب قبل تحقيق الأهداف ليست خيارا مطروحا... سندخل رفح وسنقضي على كتائب حماس هناك، باتفاق أو بدونه، من أجل تحقيق النصر التام".

وقالت وزارة الصحة في غزة في بيان يوم الأربعاء، إن "العدوان الإسرائيلي على القطاع أدى إلى استشهاد ما لا يقل عن 34568 فلسطينيا وإصابة 77765 منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول".

وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان خلال مؤتمر مع نظيرته الإندونيسية، يوم الاربعاء، ان "تركيا قررت الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية". ومضى وزير الخارجية التركي قائلا : "لا يمكننا قبول تهجير الفلسطينيين من أراضيهم. إقامة دولة فلسطينية وحل الدولتين أمران أساسيان أكدنا عليهما مع قادة دول الغرب. لا يموت الفلسطينيون وحدهم في غزة بل الإنسانية كلها". وتابع : "إسرائيل تواصل جرائمها بحق الشعب الفلسطيني وعلى المجتمع الدولي إيقاف هذه الجرائم".

ودخل القتال اليوم الخميس ، يومه الـ 209 ، فيما استمر القصف والاشتباكات العنيفة في شتى المحاور في قطاع غزة. وأفادت مصادر فلسطينية

أن " الجيش الاسرائيلي شان غارات على مخيم النصيرات ومحيطه وسط قطاع غزة ، الليلة الماضية " .وفي هذا السياق ، أعلن مسؤول عمليات نزع الألغام في الأمم المتحدة مونغو بيرتش " أن كمية الأنقاض والركام التي يتوجب إزالتها في غزة أكبر مقارنة بأوكرانيا " .وأوضح بيرتش "لفهم مدى ضخامة الأمر؛ جبهة القتال في أوكرانيا تبلغ 600 ميلاً (نحو 1000 كيلومتر) في حين أن غزة لا يزيد طولها على 25 ميلاً (نحو 40 كيلومترا) وهي كلها جبهة قتال".وأشار: " لكن المشكلة لا تقتصر على حجم الأنقاض البالغ 37 مليون طن، أو 300 كيلوغرام لكل متر مربع، وفقا لتقدير أجرته الأمم المتحدة في منتصف أبريل، مشيرا: يُعتقد أن هذه الأنقاض تحتوي على عدد كبير من القنابل غير المنفجرة، وسيكون تنظيفها أكثر تعقيدا بسبب المخاطر الأخرى الموجودة في الركام" .وقال: "نقدر أن هناك أكثر من 800 ألف طن من الأسبستوس، في حطام غزة وحدها"، وهذه المادة الخطرة للصحة تتطلب احتياطات خاصة" .

 وتجددت الضغوط على إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من جانب سياسيين ديمقراطيين لثني إسرائيل عن شن اجتياح واسع النطاق لمدينة رفح، التي لجأ إليها ما يقرب من نصف سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.ووقع 57 من الديمقراطيين البالغ عددهم 212 في مجلس النواب رسالة تدعو الإدارة إلى اتخاذ كل إجراء ممكن لثني حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن شن هجوم شامل على المدينة القريبة من الحدود المصرية.وجاء في الرسالة "نحثكم على تفعيل القوانين والسياسة القائمة للحجب الفوري لبعض المساعدات العسكرية الهجومية للحكومة الإسرائيلية، بما في ذلك المساعدات الواردة في تشريع تمت المصادقة عليه بالفعل، لمنع هجوم واسع النطاق على رفح".ولم يرد البيت الأبيض على الفور على طلب للتعليق على الرسالة التي تصدرت النائبتان براميلا جايابال ومادلين دين الجهد الخاص بها.

وقال مصدر إسرائيلي إن " الجيش سرح بعض قوات الاحتياط كان مقررا مشاركتها في العملية المحتملة في رفح أقصى جنوب قطاع غزة" .
يشار إلى أن ذلك يأتي رغم تأكيد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عزمه اجتياح رفح حتى لو تم التوصل إلى اتفاق.

وأفادت وسائل اعلام أن فرنسا اقترحت على إسرائيل عقد قمة ثلاثية في باريس لتهدئة الأوضاع على الحدود مع لبنان، مشيرة إلى أن باريس أكدت " عزمها مواصلة الوساطة للتوصل إلى تهدئة" .ونقلت وسائل الاعلام عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنه " لن تكون هناك مناقشة جدية للاقتراح الفرنسي دون تحقيق صفقة تؤدي إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة" ، مؤكدين أن " تل أبيب تعتقد بأن انتهاء حرب غزة سيؤدي إلى التهدئة في الجبهة الشمالية" .

وافادت وزارة الصحة في غزة، يوم الخميس، "بارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 34596 شهيدا، و 77816 مصابا منذ 7 أكتوبر". وأضافت : "الاحتلال ارتكب 3 مجازر في القطاع راح ضحيتها 28 شهيدا و51 مصابا خلال 24 ساعة".

وقال سهيل الهندي، عضو المكتب السياسي لحركة حماس في حديث أدلى به لوكالة " أي اف بي " للاخبار " ان حماس سترد برفض المقترح لوقف اطلاق النار وصفقة التبادل، فيما ان المداولات في الرد الرسمي لا زالت مستمرة ".وأضاف الهندي " ان حماس تطلب وقف الحرب والانسحاب الكامل لقوات الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة".

وعلى صعيد متصل، قام عدد من المتظاهرين، صباح اليوم الخميس، بإغلاق شارع ايالون في تل ابيب بالاتجاهين. وشارك في الاحتجاج عدد من اقارب المختطفين المحتجزين في غزة. وبعد نحو 20 دقيقة من اغلاقه، أعيد فتحه امام حركة المرور.وطالب المتظاهرون بإبرام صفقة تفضي لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة.وعلى صعيد متصل، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، امس الأربعاء، خلال زيارته إلى إسرائيل، أن الولايات المتحدة "مصممة" على التوصل إلى اتفاق هدنة في غزة مرفق بالإفراج عن المحتجزين، مؤكداً خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو معارضة الهجوم على رفح.ويأتي ذلك فيما لا زالت اسرائيل تنتظر ردّ حماس بشأن مقترح جديد، فيما قال سامي أبو زهري رئيس الدائرة السياسية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الخارج، يوم الأربعاء، إن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن التي تلقي باللوم على الحركة في تأخر التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة "مخالفة للحقيقة، وليس غريبا أن تصدر من بلينكن المعروف عنه، أنه وزير خارجية إسرائيل وليس أمريكا، وهي محاولة لممارسة الضغط على حركة حماس وتبرئة الاحتلال".

وفي اجتماعه مع بلينكن، أشار زعيم المعارضة لابيد إلى المفاوضات بشأن صفقة المختطفين، وقال لبلينكن إن "نتنياهو ليس لديه اي عذر سياسي لعدم المضي قدما في الصفقة. لديه أغلبية في الشعب، ولديه أغلبية في الكنيست ، واذا لزم الأمر - سأتأكد من حصوله على أغلبية في الحكومة، ويجب علينا إعادتهم. كل ساعة حرجة" .وقال الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي  في بيان صحفي :" خلال ساعات الليل أغارت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو على عدة بنى تحتية عسكرية تابعة لمنظمة حزب الله في منطقة شبعا. بالإضافة إلى ذلك، قبل قليل رصدت جندية استطلاع تابعة لوحدة الجمع 869 عنصرا تواجد في مبنى عسكري تابع لمنظمة حزب الله  في منطقة مركبا، وبعدها بقليل، أغارت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو على المبنى الذي تواجد فيه العنصر ".




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت