X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
04/05/2024 - 07:30:57 pm
القتال يدخل يومه الـ 210 و 211

القتال يدخل يومه الـ 210 و 211

مصادر مصرية: مدير (سي.آي.إيه) في القاهرة لحضور اجتماعات بشأن صراع غزة

 حماس: ذاهبون للقاهرة بروح إيجابية للتوصل إلى اتفاق

مصادر فلسطينية: شهداء بقصف مناطق متفرقة في غزة

ودخل القتال يوم الجمعة ، يومه الـ 210 ، فيما استمر القصف والاشتباكات العنيفة في شتى المحاور في قطاع غزة. وأفادت مصادر فلسطينية

أنه " استشهد عدد من المواطنين، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وأصيب آخرون، فجر اليوم الجمعة، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على رفح، جنوب قطاع غزة".واضافت المصادر " بأن طائرات الاحتلال قصفت منزلا في حي الزهور بمدينة رفح، ما أدى لاستشهاد ستة مواطنين وإصابة آخرين . كما أصيب عدد من المواطنين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا بالقرب من خيام النازحين في حي تل السلطان غرب مدينة رفح، فيما أصيب تسعة مواطنين في قصف استهدف مخيم البريج وسط قطاع غزة".

والتأم أمس الخميس كابينيت الحرب في ظل الجدل بين الوزرراء حول صفقة تبادل محتملة . وأفادت وسائل اعلام عبرية أنه يسود الاعتقاد أن رد حماس على الاقتراح المقدم سيكون ايجابيا مع تحفظات .وقالت مصادر مطلعة على التفاصيل انه " على الرغم من أن اسرائيل لم تلتزم بوقف الحرب فان مصر تسعى لاقناع الحركة أن ذلك سيتحقق في نهاية المطاف".

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يوم الخميس إنه لا يرى أي مؤشر على أن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) تخطط لأي هجوم على قوات أمريكية في غزة.وقال أوستن في مؤتمر صحفي "أنا لا أناقش المعلومات الاستخباراتية على المنصة. لكنني لا أرى أي مؤشرات حاليا على أن هناك نية فعلية للقيام بذلك".

وأعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، استهداف "هدف حيوي في البحر الميت صباح الجمعة 3 أيار/ مايو، بالأسلحة المناسبة".

وقال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أخيم شتاينر، إن " كل يوم إضافي تستمر فيه الحرب على غزة يفرض تكاليف باهظة ومتفاقمة على السكان وجميع الفلسطينيين، على المديين المتوسط والطويل، وأن المعاناة في غزة لن تتوقف عندما تنتهي الحرب" .وأضاف شتاينر خلال اجتماع بعمان، أمس الخميس، ضم عددًا من مديري وكالات الأمم المتحدة الرئيسية في الدول العربية، إنه "مقارنة بالتقييم الأولي، فإن الأرقام الجديدة تحذر من أن المعاناة في غزة لن تنتهي عندما تنتهي الحرب" .وأشار إلى أن "المستويات غير المسبوقة من الخسائر البشرية، وتدمير رأس المال، والارتفاع الحاد في معدلات الفقر في مثل هذه الفترة القصيرة من الزمن سينجم عنه أزمة تنموية خطيرة تعرض مستقبل الأجيال القادمة للخطر. وأكد، أنه وفقًا لتقديرات التقييم الجديد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والإسكوا ، ولسيناريو تستمر فيه الحرب لمدة تسعة أشهر جديدة، من المقدر أن يتجاوز معدل الفقر في غزة الضعف" .وأضاف أن الفقر سيرتفع إلى 60.7 بالمئة، وهو ما يرفع عدد الأشخاص الإضافيين الذين سيقعون في براثن الفقر إلى أكثر من 1.86مليون شخص منذ انطلاق الحرب، في حين سيصل انخفاض الناتج المحلي الإجمالي إلى 29 بالمئة بخسائر إجمالية تبلغ 7.6 مليار دولار أميركي. ويحذر التقييم المحدث من انخفاض حاد في دليل التنمية البشرية، وهو المقياس الموجز للرفاه الذي يصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، حيث خسرت دولة فلسطين أكثر من عقدين من التنمية البشرية لتصل قيمة دليل التنمية البشرية لأقل من القيمة المسجلة في عام 2004، عندما تم حساب دليل التنمية البشرية لدولة فلسطين لأول مرة.ومن جهتها ، أكدت الأمينة التنفيذية للإسكوا رولا دشتي على أنه "خلافًا للحروب السابقة، فإن الدمار الذي تشهده غزة اليوم غير مسبوق من حيث النطاق والحجم. وقالت: "إنه يشمل خسائر في الأصول السكنية، وسبل العيش والموارد الطبيعية والبنية التحتية فضلا عن القدرات المؤسسية اللازمة لتقديم كل الخدمات الأساسية، فقد يكون له آثار عميقة ومنهجية تستمر على مدى العقود القادمة".وأضافت: "يشير هذا التقييم الجديد إلى أن غزة ستصبح معتمدة بشكل كامل على المساعدات الخارجية على نطاق لم نشهده منذ عام 1948، إذ ستتركها الحرب دون الحد الأدنى من أي نشاط اقتصادي فعال، أو أية وسائل للإنتاج أو للاكتفاء الذاتي، أو للتوظيف، أو القدرات التجارية".

وبعثت 47 منظمة غير حكومية وإنسانية برسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن تؤكد " المخاطر الجسيمة التي سيتعرض لها المدنيون في رفح جنوبي قطاع غزة جراء الهجوم الإسرائيلي المحتمل ". ونصت الرسالة على أنه " لا توجد خطة إنسانية ذات مصداقية يمكنها ضمان سلامة ما يزيد على مليون شخص يقيمون في رفح حاليا ".وطالبت هذه المنظمات بايدن بـ " استخدام نفوذه لمنع اجتياح رفح، محذرة من أن ظروف الاكتظاظ وانتشار الأوبئة بالمدينة قد تقتل الآلاف بحلول أغسطس/آب القادم ".

وقال وزير التجاري التركي " أن تجميد العلاقات التجارية مع إسرائيل سيستمر حتى وقف كامل لاطلاق النار في قطاع غزة ". وقال الوزير ان " تركيا تطلب ضمان تأمين ادخال المساعدات الإنسانية للقطاع المحاصر ".

وفي الساعة 12:55 صافرات الإنذار تدوي في منطقة الجليل الغربي.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان صادر عن المتحدث بلسانه " ان أضرارا طفيفة وقعت في جولس اثر شظايا اعتراض صاروخي ". وقال الجيش الإسرائيلي في البيان الذي وصلت لموقع بانيت وصحيفة بانوراما نسخة عنه :" اعترض مقاتلو الدفاع الجوي بنجاح قطعة جوية معادية عبرت من لبنان باتجاه المنطقة، وقد لحق ضرر مادي طفيف في بلدة جولس نتيجة شظايا الصاروخ الاعتراضي ". وكانت صافرات الإنذار قد دوّت ظهر اليوم الجمعة في عدد من البلدات في منطقة الجليل، من بينها : جولس، يركا، أبو سنان، كفرياسيف وغيرها.ومن جانبه، قال متحدث بلسان نجمة داود الحمراء " ان امراة تبلغ من العمر أصيبت بجراح طفيفة جراء شظايا صاروخ التصدي ".

وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس": أي هجوم على رفح سيؤدي لإعاقة عمليات الإغاثة". واضافت : " قلقون للغاية من تهديدات الهجوم على رفح لأنه سيؤدي لكارثة إنسانية " .وتابعت : " ان العملية العسكرية في رفح ستؤدي لارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض ".

وأفاد المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " قبل قليل أغارت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو على مبنى عسكري تابع لمنظمة حزب الله في منطقة مركبا بجنوب لبنان. كما وأطلقت قوات الجيش الاسرائيلي النار لإزالة تهديد بنيران المدفعيات في منطقة علما الشعب.وخلال ساعات الليل تمت مهاجمة مبنيين عسكريين تابعين للمنظمة في منطقة عيتا الشعب بجنوب لبنان " .

وأعلنت مصادر طبية في قطاع غزة، اليوم الجمعة، " ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من شهر تشرين الأول/ اكتوبر الماضي، إلى 34,622 شهيدا وأكثر من 77,867 مصابا، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال الآلاف من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم ".

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " اليوم الجمعة، أبلغ ممثلون عن الجيش الاسرائيلي والمعهد الوطني للطب الشرعي عائلة إلياكيم ليبمان الذي كان يُعتبر حتى اليوم بمثابة مختطف، أنه قُتل خلال الهجوم الذي قادته منظمة حماس في 7 أكتوبر ، حيث تم العثور على جثته في أراضي إسرائيل" .واضاف : " يعتمد ذلك على أشياء تم العثور عليها، بعد عمليات تحقيق وتحليل مركبة مشتركة لجيش الدفاع، وشرطة إسرائيل والمعهد الوطني للطب الشرعي.والجيش الاسرائيلي مع كافة الجهات المختصة سيواصل مرافقة عائلات المختطفين طالما لزم الأمر".

وقالت ثلاثة مصادر أمنية مصرية في مطار القاهرة الدولي إن وليام بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) وصل إلى القاهرة لحضور اجتماعات بشأن الصراع في قطاع غزة.وتبذل مصر، بالإضافة إلى قطر والولايات المتحدة، جهودا حثيثة للتوسط بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في سبيل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن المحتجزين في غزة.وأحجمت (سي.آي.إيه) عن التعليق عملا بسياستها المتمثلة في عدم الإفصاح عن تنقلات المدير.ووجددت مصر جهودها لإحياء المفاوضات في أواخر الشهر الماضي. والقاهرة قلقة من احتمال تنفيذ إسرائيل عملية برية ضد حماس في رفح جنوب القطاع حيث يلوذ أكثر من مليون شخص بالقرب من الحدود مع مصر.ويقول وسطاء إنهم يترقبون رد حماس على أحدث نسخة من مقترح لاتفاق يشمل وقفا لإطلاق النار والإفراج عن رهائن إسرائيليين محتجزين في القطاع.

 

 

ودخل القتال أيضا  اليوم السبت ، يومه الـ 211 ، فيما استمر القصف والاشتباكات العنيفة في شتى المحاور في قطاع غزة. وأفادت مصادر فلسطينية" استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، فجر اليوم السبت، في قصف لطائرات الاحتلال على عدة مناطق في قطاع غزة" .وقالت مصادر فلسطينية : " إن طائرات الاحتلال قصفت منزلا في حي الصفطاوي شمال مدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد عدد من المواطنين، فيما لا يزال عدد من المفقودين تحت انقاض المنزل المستهدف. كما شنت طائرات الاحتلال غارة استهدفت منزلاً يعود لعائلة أبو العينين في شارع الفالوجة في حي الجنينة شرق رفح، ما اسفر عن استشهاد عدد من المواطنين بينهم أطفال" .


وقالت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يوم الجمعة، إنها "سترسل وفدا إلى القاهرة لبحث مقترح اتفاق الهدنة وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة"،وذلك بعد ساعات من وصول مدير المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز إلى العاصمة المصرية، وفقا لما ذكرته مصادر مصرية.وتقود مصر إلى جانب قطر والولايات المتحدة جهود الوساطة بين إسرائيل وحماس للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الصراع الذي بدأ في السابع من أكتوبر تشرين الأول.وذكر مصدر أمني مصري أن "الوسطاء المصريين سيجتمعون مع وفد حماس ومسؤولي المخابرات المركزية الأمريكية اليوم السبت، ولكن لم يتضح إن كانت الاجتماعات ستكون مع كل جانب على حدة أم مع الجانبين سويا " .

وأضافت حماس "عازمون على إنضاج الاتفاق، بما يحقّق مطالب شعبنا بوقف العدوان بشكل كامل، وانسحاب قوات الاحتلال، وعودة النازحين، وإغاثة شعبنا وبدء الإعمار، وإنجاز صفقة تبادل جادة".وقال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة تعتقد أنه تم إحراز بعض التقدم في المحادثات لكنها لا تزال تنتظر سماع المزيد.

 وقالت كارين جان بيير المتحدثة باسم البيت الأبيض يوم الجمعة إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيعقد اجتماعا خاصا في البيت الأبيض مع العاهل الأردني الملك عبد الله في الأسبوع المقبل.

وقال الجيش الأمريكي يوم الجمعة إنه علق مؤقتا أعمال بناء الرصيف البحري لتوصيل المساعدات إلى قطاع غزة بسبب سوء الأحوال الجوية، وسيواصل بدلا من ذلك أعمال التجميع في ميناء أشدود الإسرائيلي.وبعد الانتهاء من بنائه، سيكون الرصيف البحري قبالة ساحل غزة وسيلة لتسريع إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.وذكر الجيش في بيان "الرياح العاتية والأمواج العالية المتوقعة في البحر تتسبب في ظروف غير آمنة للجنود العاملين على سطح الرصيف غير مكتمل البناء".وأضاف "الرصيف غير المكتمل والسفن العسكرية المشاركة في تشييده انتقلوا إلى أسدود حيث تستمر أعمال التجميع".وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قد أعلنت هذا الأسبوع أنه تم الانتهاء من تشييد 50 بالمئة من الرصيف.

وجاء من الجيش الاسرائيلي : أغارت طائرات حربية من سلاح الجو الليلة الماضية (الجمعة) على أهداف مجاورة لموقع إطلاق قذائف في منطقة خان يونس جنوب قطاع غزة. وجرت الغارة بُعيد رصد إطلاق قذيفة من تلك المنطقة باتجاه كيبوتس عين هشلوشا، علماً بأن القذيفة سقطت بمحاذاة الجدار الفاصل جنوب القطاع.وكما قصفت طائرة من سلاح الجو، بالتعاون مع مركز النيران التابع لقيادة المنطقة الجنوبية، موقعاً لإطلاق قذائف الهاون كان مجهَّزاً لاستهداف قواتنا.واستهدفت مقاتلات سلاح الجو أيضاً منصات لإطلاق القذائف كانت أيضاً مجهَّزة لإطلاقات باتجاه أراضي البلاد، حيث لم يتم استهدافها إلا بعد إجلاء مدنيين كانوا يقيمون في مركز إيواء مجاور.ويشار إلى أن مقاتلي القوات البحرية هاجموا أهدافاً وأسندوا بالنيران المجهود القتالي الذي تمارسه قوات الفرقة 99 وسط قطاع غزة على مدار الأربع والعشرين ساعة الماضية" .




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت