X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
25/07/2024 - 08:28:45 pm
القتال دخل يومه ال 292 ويدخل  يومه الـ293 

القتال يدخل  يومه الـ293 

السجن 10 أيام لجندي صوّر عملية نقل 5 جثامين مختطفين من خانيونس بعد انتشالهم

دخل القتال اليوم الخميس يومه الـ293 ، على وقع استمرار القصف والاشتباكات العنيفة في قطاع غزة، وذلك وسط ترقب بشأن صفقة محتملة لوقف الحرب وإعادة المختطفين الاسرائيليين. وقال مسؤول أمريكي كبير يوم الأربعاءإن "المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة مقابل الإفراج عن الرهائن في مراحلها الختامية على ما يبدو وإن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيناقش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثغرات المتبقية يوم الخميس". وذكر المسؤول، في تصريحات للصحفيين، أن "العقبات المتبقية قابلة للتذليل وسيكون هناك المزيد من الاجتماعات التي تهدف للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) خلال الأسبوع المقبل".وخلال خطاب له أمام الكونغرس الأميركي بمجلسيه، تطرق رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الى خطته "لليوم التالي" لانتهاء الحرب في غزة، مشيرا الى انها "تتمثل في إزالة العسكرة والراديكالية من القطاع"، موضحاً أن إسرائيل ستحافظ على سيطرة أمنية لمنع أي تهديد عليها مستقبلاً. وقال نتنياهو في العاصمة واشنطن: "غزة يجب أن تحظى بحكومة مدنية لا تسعى إلى تدمير إسرائيل، ولنا الحق في طلب ذلك". وأشار نتنياهو الى ضرورة تشكيل تحالف أمني في الشرق الأوسط لمواجهة إيران.وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني، إن الحل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط هو قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية. وأضاف لرويترز ردا على ما جاء في خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في الكونغرس الامريكي : "الشعب الفلسطيني وممثلة الشرعي والوحيد من منظمة التحرير الفلسطينية هو فقط من يقرر من يحكمه".وقال سامي أبو زهري القيادي في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) : "خطاب نتنياهو مليء بالأكاذيب ولن يفلح في التغطية على الفشل في مواجهة المقاومة أو التغطية على جرائم حرب الإبادة التي يمارسها جيشه ضد الشعب في قطاع غزة". وأضاف أن التحالف مع إسرائيل "من أي طرف خيانة لدماء الشهداء".

والى ذلك، أفاد الجيش الإسرائيلي، أن القوات استعادت يوم الأربعاء جثث 5 مختطفين قتلوا في هجوم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر تشرين الأول واحتجزت في غزة منذ ذلك الحين. واوضح بيان مشترك للجيش الاسرائيلي والشاباك، انه "خلال عملية جرت بقيادة محققي الشاباك، تم انتشال - يوم أمس من خانيونس - جثة المختطفة الاسرائيلية مايا غورين، وجثامين العريف أول متقاعد أورين غولدين والعريف تومير أخيماس والعريف كيريل برودسكي وكذلك جثة رافيد اريه كاتس. وقد تم تنفيذ عملية التحرير والانتشال من قبل قوات الشاباك بتعاون مع قوات لواء الكوماندو وقوات الوحدة الهندسية الخاصة وقوات وحدة أغوز تحت قيادة الفرقة 98".

وأفاد المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي انه تقرر اعتقال جندي احتياط لمدة عشرة أيام بعد ان قام بنشر تسجيل فيديو يوثق من خلاله عملية نقل جثامين مختطفين إسرائيليين بعد العثور عليها في قطاع غزة. وقال المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي " انه تقرر استبعاد الجندي المذكور عن خدمة الاحتياط بشكل نهائي ".

وقال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي :" من خلال عملية مشتركة لمجموعة القتال التابعة للواء الكوماندوز مع محققي ومركّزي جهاز الأمن العام، تم أمس (الأربعاء) انتشال جثامين المخطوفة التي تم قتلها ميا غورين والمخطوفين ضابط الصف (احتياط) رافيد آرييه كاتس، والمساعد الأول (احتياط) أورين غولدين والرقيب أوّل تومر أحيمس والرقيب كيريل برودسكي ". وأضاف المتحدث بلسان الجيش قائلا :" على مدار الأسابيع الأخيرة أجرى فريق استخباراتي تابع لقيادة المخطوفين لدى هيئة الاستخبارات العسكرية وجهاز الأمن العام بحثًا استخباراتيًا مكثفًا وتحقيقات مع معتقلين لرصد وتحديد مكان احتجاز جثامين المخطوفين في منطقة خان يونس.بناءً على المعلومات، عثرت القوات على فتحة نفق تحت أرضي، في المنطقة الإنسانية التي تم تعديلها للتناسب مع نشاط الفرقة. وداخل فتحة النفق تم العثور على نفق طوله حوالي 200 متر وعمقه حوالي 20 مترًا والذي يتضمن عدة غرف عُثر فيها على المخطوفين ".

الساعة 8:45  الجيش الاسرائيلي اعتراض هدف جوي مشبوه قبالة شواطئ نهاريا وافاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، صباح الخميس، بان "الدفاعات الجوية اعترضت هدفًا جويًا مشبوهًا اخترق من لبنان في منطقة برعم دون وقوع اصابات. تم تفعيل الإنذارات خشية سقوط شظايا عملية الاعتراض. كما اعترضت الدفاعات الجوية هدفًا جويًا مشبوهًا قبالة شواطئ نهاريا دون تفعيل انذارات".وقال المتحدث العسكري الاسرائيلي، بان طائرات حربية نفذت غارات خلال ساعات الليلة الماضية على بنى لحزب الله في العديسة وميس الجبل وشيحين. كما تم استهداف مبان عسكرية لحزب الله في منطقة الخيام. في المقابل قصف الجيش بالمدفعية عدة مناطق في جنوب لبنان.

وقال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي :" قصفت طائرات حربية قبل قليل مبنى عسكريًا لحزب الله في منطقة عيترون وبنية في منطقة عيتا الشعب. كما قصف الجيش بالمدفعية مناطق مختلفة في جنوب لبنان ".

وفرضت أستراليا يوم الخميس، عقوبات مالية وحظر سفر على سبعة مستوطنين إسرائيليين وحركة شبابية قالت إنهم متورطون في أعمال عنف ضد فلسطينيين في الضفة الغربية. وقالت وزيرة الخارجية بيني وانج في بيان، إن "الحركة كانت مسؤولة عن التحريض على العنف وارتكابه ضد الفلسطينيين، في حين تورط مستوطنون في حوادث ضرب وتعذيب وفي بعض الحالات قتل".وقالت وانج : "إننا ندعو إسرائيل إلى محاسبة مرتكبي عنف المستوطنين ووقف نشاطها الاستيطاني المستمر الذي لا يؤدي إلا إلى تأجيج التوترات وتقويض الاستقرار وآفاق حل الدولتين". تأتي خطوة الحكومة الأسترالية بعد أن فرضت بريطانيا والولايات المتحدة وكندا واليابان عقوبات على بعض المستوطنين الإسرائيليين ردا على العنف في الضفة الغربية. وتعتبر أستراليا المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانونية وعقبة أمام السلام.

القتال يدخل  يومه الـ 292 

تأجيل مغادرة الوفد الاسرائيلي المفاوض الى قطر

مصادر فلسطينية: 8 شهداء بغارات جديدة على خان يونس

دخل القتال يوم الأربعاء، يومه الـ 292 على وقع استمرار القصف والاشتباكات العنيفة في قطاع غزة. وأفادت مصادر فلسطينية انه "استشهد 5 مواطنين فجر اليوم الأربعاء، عقب قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلا في منطقة الجرن شمال قطاع غزة" . وقالت مصادر طبية : " إن خمسة شهداء ارتقوا نتيجة قصف منزل في منطقة الجرن. وخلال ساعات الليل، قصفت مدفعية وطائرات الاحتلال عدة مواقع في مدينة خان يونس، وشمال مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ومخيم البريج وسط القطاع" .

وتقرر ارجاء مغادرة الوفد الاسرائيلي المفاوض الى قطر لبضعة أيام. وأفادت وسائل اعلام عبرية انه من المتوقع ان يغادر الوفد المفاوض برئاسة رئيس الموساد دادي برنياع، مطلع الاسبوع المقبل، علما بانه كان من المنتظر أن يغادر يوم غد الخميس.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن جنديا أصيب بجروح خطيرة أمس، إثر سقوط صواريخ حزب الله في منطقة جبل دوف .

وقال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي " انه خلال ساعات الليلة الماضية اعترضت طائرات حربية مسيرتيْن اثناء تحليقها نحو إسرائيل من جهة الشرق. المسيرتان لم تخترقا الأجواء الإسرائيلية ".

ودوت صافرات الانذار عند حوالي الساعة 9:55 من صباح اليوم الاربعاء في عدد من البلدات في منطقة الجليل، من بينها : أبو سنان، جولس، يانوح - جث ويركا.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن 150 ألف شخص نزحوا من خان يونس جنوب قطاع غزة خلال يوم واحد فقط. وأشار دوجاريك في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء، إلى أن كل "أوامر الإخلاء الإسرائيلية تقلب حياة الناس رأساً على عقب".وأكد أن "أوامر الإخلاء التي أصدرها جيش الاحتلال الإسرائيلي في وقت قصير جدًا عن طريق إرسال منشورات قبل الهجوم، تزيد من المخاطر على حياة الناس".وذكر دوجاريك أن 150 ألف شخص اضطروا للنزوح من خان يونس خلال أمس الاثنين فقط.ولفت إلى أن "الناس اضطروا إلى الفرار دون أن يأخذوا أي شيء معهم"، مبيناً عدم وجود بنية تحتية في المناطق التي توجه إليها النازحون.

والتقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بحوالي 45 زعيماً يهودياً من كافة التيارات والمنظمات في الولايات المتحدة ، وأخبرهم فيما يتعلق بصفقة الرهائن أن "هناك تحولاً ويمكن أن يكون هناك تحول أكبر"، وهو، على حد تعبيره، "مفتاح الخير".
واضاف نتنياهو: " الصفقة هي المزيد من الضغط. لا ينبغي أن تبقى حماس في غزة، وهذا هو مطلب حماس – أن نغادر غزة. أضع كل السياسة جانبا وأنا ملتزم بالإفراج عن جميع المختطفين" . وقال نتنياهو أيضا إن "إسرائيل في حرب وجودية وأن هناك احتمالا أن يحاول الأعداء غزوها من عدة جبهات" .


وتوقع بيان صادر عن وزارة المالية الفلسطينية يوم الثلاثاء ارتفاع العجز الإجمالي لموازنة السلطة الفلسطينية خلال العام الجاري بنسبة 172 بالمئة عما كان عليه في العام الماضي.ومن المتوقع بحسب البيان " تراجع الإيرادات 21 بالمئة نتيجة العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة" .وجاء البيان بعد موافقة الرئيس محمود عباس على موازنة الطوارئ لعام 2024، والتي تتضمن إجراءات تقشفية منها "تقليص نفقات الرواتب والأجور، والنفقات التشغيلية والرأسمالية، والحفاظ على الحد الأدنى من النفقات التطويرية".ولم تتمكن السلطة الفلسطينية من دفع رواتب القطاع العام بالكامل منذ عام 2022 بسبب تراجع المساعدات وحجب إسرائيل لأموال الضرائب.وأوضح البيان أن "حكومة الاحتلال الإسرائيلي تقتطع حوالي ثلثي عائدات الضرائب الفلسطينية منذ تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي... إذ إن إسرائيل تفرض اقتطاعات جديدة جراء العدوان، من المتوقع أن تصل إلى 3.9 مليار شيقل، أي ارتفاع بنسبة 100% عما كانت عليه في عام 2023، و560% عن 2022".

وأفادت مصادر فلسطينية أن " طائرات الاحتلال الاسرائيلي جددت قصفها المكثف لمناطق مختلفة من محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة" .وقالت المصادر ان " ثمانية شهداء وصلوا إلى مجمع ناصر الطبي اثر غارتين جنوب مدينة خان يونس. وارتقى اربعة شهداء ثلاثة منهم من عائلة النجار اثر قصف على منطقة معن جنوب شرق خان يونس، كما استشهد اربعة مواطنين في قصف استهدف منطقة جورة اللوت جنوب المدينة" .




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت