X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أراء حرة
اضف تعقيب
26/07/2024 - 08:02:51 pm
تحديات كبيرة امامنا تحتاج كل واحد منكم بقلم:فاتن غطاس

تحديات كبيرة امامنا تحتاج كل واحد منكم

بقلم:فاتن غطاس

 الرامة 25.7.2024
 
قلق كبير يسود كل مواطن فلسطيني في البلاد من الوضع الخطير السائد في البلاد والمنطقة، حيث ان حرب الإبادة المستمرة على شعبنا الفلسطيني في غزة أسقطت الحدود بين أبناء الشعب الواحد وأصبحنا جميعا مستهدفين وما كان قبل هذه الحرب لن يعود بعدها، والقتل أصبح حدث يومي في حاراتنا، فكيف نواجه نحن أبناء الشعب الفلسطيني الباقيين في الوطن التحديات الموجودة امامنا وعلى راسها:
1. وقف هذه الحرب المجنونة والمجازر اليومية.
2. مواجهة التمييز العنصري الفاشية المتصاعدة.
3. وقف شلال الدم والعنف المستشري في المجتمع العربي.
4. تثبيت مكانة الفلسطيني في الوطن.
5. الازمة الاقتصادية العميقة التي بدأنا ندفع فيها ثمن هذه الحرب.
نعم هويتنا مركبة ومزدوجة استطعنا المحافظة عليها خلال عشرات السنوات واليوم تشن السلطة معركة كبيرة عليها، هي معركة مستمرة منذ النكبة، من خلال التمييز العنصري في جميع مرافق الحياة، ارتفعت درجات كبيرة مع إقرار قانون القومية الذي جاء ليثبت التمييز العنصري بشكل قانوني من خلال شبه اجماع بين الأحزاب الصهيونية في البلاد. ومنذ بداية هذه الحرب كانت الانطلاقة لتطبيق هذا القانون من خلال الملاحقات الإرهابية المخيفة على جميع الأصعدة. تستهدف السلطة تحويل هويتنا القومية الفلسطينية الى تهمة جنائية وهذا يمر دون ان تطلق صرخة قوية من شعبنا بسبب حملة التخويف والترهيب التي للأسف نجحوا في ممارستها على شعبنا.
شعبنا شق طريقه في وطنه بشق النفس بمعركة صمود وبقاء اسطورية، حفرنا بالصخر حتى أصبحنا مجتمع متكامل فيه العامل والمعلم، المهندس والطبيب، أكاديميين وعلماء بمختلف المجالات، تقحموا المسؤوليات واحتلوا المراكز العالية بتحدي ومثابرة وقوة كبيرة، لم نحصل على مواطنتنا ومكانتنا منة من أحد، نحن الشعب الاصلاني.
منذ بداية هذه الحرب أجبرت هذه القامات الكبيرة من العرب على الصمت ومنعت من التعبير حتى عن المها على المجازر الحاصلة على أبناء شعبها، نحن الذين عبرنا بصدق وما زلنا نعبر عن المنا الكبير على مقتل الأبرياء في السابع من أكتوبر، أصبح أي ذكر لما يجري في غزة من الممنوعات ويعرض الناس للملاحقة والاعتقال، أصبحت الدعوة لوقف الحرب تشكل خطر! نعم لقد تقزمت الإنجازات الشخصية وتجري المحاولة على تحويلنا الى رعايا عليهم واجبات دون حقوق لهم.
نسبة كبيرة من أبناء شعبنا اعتقدوا ان بإمكانهم النجاح من خلال المواطنة الصالحة والابتعاد عن البعد القومي لوجودنا، لكن هذا الحلم كان يصطدم بواقع التمييز العنصري، في كل مفترق بالعمل، في كل ترقية ما، او من يفوز بالمناقصة والوظيفة المنشودة، كانت "الأولوية" لغيرك حتى لو كنت الأجدر! وكان يتبدد في كل مواجهة للاحتلال مع شعبنا وفي كل حرب، لكنه تمزق الى أشلاء في هذه الحرب المستمرة، بين ليلة وضحاها، صار مطلوب منا الاعتذار عما لم نرتكبه، أصبحنا متهمين بانتمائنا الوطني فنحن ولدنا من رحم الام الفلسطينية هذه ابسط حقيقة ونحن نفتخر بها.
نعم ان المعركة هي على هويتنا المركبة، ان نكون مواطنين متساوي الحقوق بالكامل، نرفض التعامل الفوقي معنا، نرفض التفوق العرقي لليهود في البلاد، هذا من جانب، والشق الاخر هو هويتنا الفلسطينية التي فشلوا في محوها، لكن ما زالت تثير الرعب لدى الغالبية من الإسرائيليين، نعم نحن اقلية فلسطينية مواطنين في الدولة ولنا أيضا حقوق قومية في وطننا، وخلال كل الوقت استطعنا ان نحافظ على التوازن بين القومي والمدني.
المجتمع الإسرائيلي يزداد تطرفا وجنوحا نحو اليمين، الاستيطان يكبر كالأخطبوط بهدف تمزيق الكيان الفلسطيني ومنع إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، التي فقط بإقامتها يمكن لهذه البلاد ان تخرج من دائرة الدم والعنف وتعيش بسلام.
هذه المعركة علينا خوضها بوحدة فعلية تعتمد وتتفق على اهداف المرحلة، أخطأ وما زال من يعتقد ان القضية هي قضية ميزانيات فقط وانه ممكن تحصيلها ومقايضتها بالتنازل عن انتمائنا القومي، على هذا قسموا ظهر القائمة المشتركة وخرج منها دعاة "التأثير من الداخل"، من داخل الحكومة، كل حكومة، نفس الشعار حمله دعاة الانصهار في الأحزاب الصهيونية الحاكمة وفشل هناك أيضا، ان تكون جزءا من الائتلاف هو ام تكون جزء من الاحتلال والاستيطان والحرب الذي يقوم به هذا الائتلاف، ان تكون جزء ممن يدنس المقدسات في الاقصى والقيامة ببصاطير الاحتلال، المشاركة في الحكومة هو قرار استراتيجي، يقوم به الحزب السياسي من خلال التنازل والتوافق على الخطوط العامة للحكومة، كيف يمكن للفلسطيني ان يتوافق مع اية حكومة صهيونية تقدس الاحتلال والاستيطان واغتصاب حقوق شعبك.
مع هذا نريد ان نؤثر على السياسة الإسرائيلية لهذا ندخل البرلمان ونشارك في صنع القرار ونقوم بالعمل الدؤوب والنضال لتحصيل الحقوق بكل الوسائل القانونية بمرافقة النضال الشعبي، بهذه الطريقة أنجزنا الكثير، نميز بين السيء والاقل سوءا، حتى لو كانت الفوارق قليلة وفي اثناء الحروب تزول هذه الفوارق وتصبح الوحدة الصهيونية هي المسيطرة على المشهد، وهذا واقعنا في هذه الأيام. لهذا السبب علينا ألا نخجل أننا وضعنا ثقلنا الانتخابي بانتخاب من هو اقل سوءا (وقت الانتخاب المباشر لرئيس الحكومة)، او اننا اوصينا على هذا او ذاك لرئاسة الحكومة، نعم هذه قرارات تكتيكية آنية لعلها تؤثر في الحصول على حكومة اقل سوءا، أحيانا ننجح وغالبا لا ننجح لأن أزمة الصهيونية تتعمق مع تعمق الاحتلال والمشهد السياسي يسير من سيء الى أسوأ ونحن على شفى انفجار بركان داخل المجتمع الإسرائيلي الذي يفتقد الى قيادة سياسية تطرح البديل لسياسة الاحتلال، هذا الانفجار، طبعا سيطولنا جميعا.
في ظل هذه الظروف يتحتم علينا العمل في عدة اتجاهات:
* الحراك الشعبي والعمل مع القوى اليهودية من اجل وقف الحرب فورا لما فيه مصلحة الشعبين.
* اعادة بناء الأطر الشعبية الوحدوية من اللجان الشعبية في كل بلد الى لجان الطلاب الجامعيين وتأطير كافة شرائح شعبنا من أكاديميين، ادباء وفنانين في سبيل القاء ثقلهم في تعزيز مشروع مجتمعنا في العيش بحرية وكرامة في وطن الإباء والاجداد وفي محاربة ظاهرة العنف وإعادة القيم الإيجابية لمجتمعنا المليء بالخير.
* الدعوة الى وحدة القوى والاحزاب الوطنية وقامات شعبنا مع القوى التقدمية اليهودية في تحالف سياسي وطني تقدمي هو مطلب الساعة وهذا النداء الذي تم توجيهه من الحزب الشيوعي والجبهة هو نداء صادق وحقيقي بالإمكان إنجازه دون الدخول في مهاترات سياسية تضر فقط وتزيد الناس احباط.
ان دعوتنا لجمهور الحركة الإسلامية وقف التدهور الحاصل لدى قادتها الذين اداروا ظهرهم لمعاناة شعبنا في هذه الحرب وصمتوا دهرا ونطقوا كفرا باجترار كذبتهم الممجوجة "انتم من اسقطتم حكومة التغيير"، التي في جوهرها لم يكن تغيير، حتى لو كانت اقل سوءا من الحكومة الحالية، ونحن من اوصينا على لبيد حينه لرئاسة الحكومة وهم جاؤوا ببنت رئيسا لها وسقوطها كان، على خلفية امتعاض بعض الأعضاء العرب فيها، من الموحدة وميرتس ورفضهم لبعض قراراتها وهروب الأعضاء اليمينيين منها، وسقطت بتقديم رئيسها الاستقالة من أجل تمرير قانون الابارتهايد في المناطق المحتلة وتوحيد جميع القوى الصهيونية حوله. هذه هي الحقيقة التي يدعي زورا قادة الموحدة ان المشتركة الثلاثية هي من اسقطتها، (لو كان ذلك صحيحا كنا سنتفاخر به)، لكن هذا الانزلاق السياسي الخطير الذي نسمعه من قادة الموحدة بتوجيه اصبع الاتهام للجبهة والحزب الشيوعي وتحميلهم مسؤولية الدم المسفوك في غزة والعنف والقتل في مجتمعنا العربي، هذه فرية دموية وتجاوز لكل الخطوط الحمراء للمنافسة بين أحزاب المجتمع الواحد، في الحقيقة هي نقلة كبيرة لحزب كان ممكن التحالف معه عام 2015 و 2019، رغم كل التحفظات أيضا آنذاك، الى حزب يكن العداء لقوى وطنية اساسية في مجتمعنا، هو نقض لكل الاتفاق السياسي الذي قامت عليه المشتركة، هذه الفرية الدموية تأتي بعد رفض الاحزاب التي تحالفت معهم في ما يسمى بحكومة التغيير الى الإعلان عن رفضها أي تحالف مستقبلي معها، هذا الامر على ما يبدو افقدهم صوابهم ويبحثون عن تذكرة استرضاء واستغفار كي يحصلوا على الشرعية من الأحزاب الصهيونية، كما حصلوا عليها في السابق من أبو يائير وبحثوا عنها عبثا لدى دروكمان.
نعم يعز علينا هذا التدهور وندعو العقلاء في الموحدة الى وقف هذا الانفلات والعودة الى أحضان شعبهم.
على الجميع الاعتراف ان الاختلاف هو سياسي جوهري وليس "مناكفة" او اختلاف على الكراسي، لا يفيد اليوم تسطيح السياسية وشخصنة الاختلافات السياسية.
لكل واحد منا دور في هذه المواجهة، هي معركة على وجودنا، لا حياد فيها، مطلوب من شعبنا كله ان يدلو بدلوه، لا ننتظر من أي كان ان يخترع لنا طريق جديد في تثبيت اقدامنا وإبقاء قامتنا منتصبة، بجهدنا الجماعي نصل الى ذلك، بصمودنا وعملنا العقلاني نحمي البيت ونعيد بناء مستقبل أفضل لنا وللأجيال المقبلة.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت